تابعنا على الفيسبوك

الخميس، 31 أكتوبر 2013

سبب تسمية المعلقات بهذاالاسم


سبب تسمية المعلقات بهذاالاسم


المعلقات قصائد محكمة النسج جيدة المعنى اختيرت من بينالقصائد الجاهلية؛ لتكون مثالاً يحتذى ونهجاً يتبع
وقدعرفالناسقدرالمعلقاتوقيمتهافقدموهاعلىغيرهاوجعلواشعراءهاأئمةللشعراءفيالعصرالجاهليوماتلاهمنعصور،ومازالالمتذوقونللشعريعترفونبتقدمشعراءالمعلقاتويعتريالغموضالطريقةالتياتبعتفياختيارالمعلقاتمنبينأشعارالعربكمايمتدذلكالغموضإلىالراويلتلكالمعلقاتأوالمختارللمعلقات،علىأنالرأيالراجحفيذلكهوالرأيالقائلبأنحماداًالراويةهوالذياختارتلكالقصائدمنمجموعالشعرالجاهليلماتتمتعبهمنالتقدمعلىغيرها[1]،وقيلسميتتلكالقصائدبالمعلقات؛لأنهاعلقتبأستارالكعبة،وتعليقالشعرالجيدعلىالكعبةليسغريباًفمنعادةالعربأنيعلقواالأمورالمهمةعلىالكعبة؛فعندماطالالنزاعبينالنبيصلىاللهعليهوسلموقريشاتفقتقريشفيمابينهاعلىأنتقاطعبنيهاشمفلايزوجونهم،ولايتزوجونمنهم،ولايبيعونهمشيئاًولايشترونمنهمشيئاً،وتعاهدواعلىذلكوكتبواذلكالعهدفيصحيفةعلقوهافيجوفالكعبة[2]. ومنأسماءالمعلقاتالسموطوهيالعقود؛فالعربيشبهونالقصيدةالجيدةبالعقدالذييعلقفيصدرالحسناء،والسموطتأخذمعنىالمعلقات
لأنالسموطتعلقمثلهاومنأسمائهاالمذهّباتلأنتلكالقصائدتكتببماءالذهبقبلتعليقها
ومن أسمائها: القصائد المشهورات؛ لأنها اشتهرت أكثر منغيرها، وسميت أيضاً السبع الطوال الجاهليات، والتزم بهذا الاسم من رأى أن المعلقاتسبع، ومن أسمائها القصائد التسع ويطلق هذا الاسم من يرى أن القصائد المشهورة تسع،ويطلق على المعلقات القصائد العشر ويختار هذا الاسم من يرى أن القصائد عشر[3]. فعدد المعلقات مختلف فيه ولكن عدداً من الذين دونوها أوشرحوها يرون أنها سبع.وأصحاب المعلقات الذين اتفق عليهم أكثر الرواة همامرؤ القيس، وطرفة، وزهير، ولبيد، وعمرو بن كلثوم، ولم يحدث خلاف في هؤلاء الخمسةفهم أصحاب معلقات باتفاق رواتها، أما السادس والسابع فهما عنترة والحارث بن حلزةعند أكثر رواة المعلقات، أما أبو زيد القرشي صاحب جمهرة أشعار العرب فقد جعلالنابغة والأعشى من أصحاب السبع وأخرج عنترة والحارث بن حلزة وجعلهما من أصحابالمجمهرات وهي قصائد أقل قيمة من المعلقاتوقد أثبتالنحاس الأعشى والنابغة بعد أن انتهى من شرح القصائد السبع
(6)تواريخ وفاةاصحاب المعلقات
--------------------------------------------------------------------------------

1- 
امريء القيس بن حجر بن الحارث الكندي توفي عام 74 قبل الهجرة
2- 
طرفة بن العبدالبكري توفي سنة 70 قبل الهجرة
3- 
زهير بن أبي سلمى المزني توفي سنة 14 قبلالهجرة
4- 
لبيد بن ربيعة العامري وهو صحابي توفي سنة 40 هـ
5- 
عمرو بن كلثومالتغلبي توفي سنة 52 قبل الهجرة
6-
عنترة بن شداد العبسي توفي سنة 22 قبل الهجرة
7- 
الحارث بن حلزة اليشكري توفي سنة 52 قبل الهجرة
8- 
الأعشى ميمون البكريتوفي سنة 7 هـ ولم يسلم
9- 
النابغة الذبياني توفي سنة 18 قبل الهجرة
10- 
عبيدبن الأبرص الأسدي توفي سنة 17 قبل الهجرة


_________ 
الماده التي كتبت بها المعلقات _________اثارنيالفضول عندما ذكرت احدى معلماتي ان المعلقات كتبت بماء الذهب وبحثت عن الأمر ووجدتالتالي:
فيما ذكر الرواة كتبت بماء الذهب وعلقت على استار الكعبه فيالجاهليه تعظيما لشأنها

بعض الشكوكفي المعلقات:
فقد شك بعض النقاد من قدامى ومحدثينفي صحة نسبة المعلقات الى الجاهليه وذهبوا أنها وضعت بعد الاسلام وحملت على أصحابهاحملا وتدعى ايضاً المطولات_الشك من التشكيك وعدم التأكيد_والله اعلم

مطالع المعلقات 

1-
امرؤ القيس ومطلع معلقته
قِفَانَبْكِ من ذكرى حبيبومنزل
بِسَقْطِ اللوِّىَ بينَ الدَّخولِ فَحوْمَلِ 2-طرفة بن العبد البكري ومطلع معلقته
لِخَوْلَهَأطْلاَلٌ بِبُرْقـَةِ ثَهْمـَدِ
تَلوُحُ كَبَاقي الوَشْمِ في ظَاهِرِاليَدِ
3
3- 
زهير بن أبي سلمى المُزني ومطلعمعلقته:أَمن أُمِّ أَوفَى دِمْنة لمْتَكَلَّـمِ
بِحَومَانـَةِ الـدَّرَّاجِ فالمُـتَثلَّـم

4-
لبيد بن ربيعة العامري ومطلع معلقته
عَفَتِالدِّيَارُ مَحلُّهَا فَمُقَامُـهَا
بِمِنىَّ تَأَبَّدَ غَوْلُـهَافَرِجـامُـها

5- 
عمرو بن كلثوم التغلبي ومطلعمعلقته:ألاَ هُبَّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيْنـَا
ولاتُبْـقِيخُمُـورَ الأنْـدرِيْنَـا

6- 
عنترة بن شداد العبسيومطلع معلقته:هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منمُتـَردَّمِ
أَمْ هَلْ عرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّم

7- 
الحارث بن حلزة اليشكري ومطلع معلقته:آذَنـَتْـنَا بِبَيـْنِـهَا أسْمـاءُ
رُبَّ ثـاوٍ يُمَـلُّ مِنْـهُالثَّـوَاءُ

8-
الأعشى: ميمون بن قيس ومطلعمعلقته:ودِّعْ هُرَيْرَةَ إن الرَّكْبَ مُرْتَحِلُ
وهَلْتُطِيقُ وَدَاعـاً أَيُّهَا الرَّجُـلُ
وقد جعل أبوزيد القرشي معلقة الأعشى القصيدة والتي مطلعها :ما بكاءُ الكَبِـيرِ فيالأطْـلالِ
وسُؤاَلي ومَـا تَرُدُّ سُـؤالِـي

9- 
النابغة الذبياني ومطلع معلقته
يا دَارَ مَيَّةَبالعَلْيَـا، فالسَّنَـدِ
أَقوَتْ وَطالَ عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ
ويرى أبو زيد القرشي أن معلقة النابغة هي القصيدة التي مطلعها:عوُجُوا فَحَيُّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدَّار
ِ ماذَا تُحَيُّونَ مننُؤْي وأَحْجَارِ

10- 
عبيد بن الأبرص ومطلعمعلقته
أقفَرَ من أهْلِـهِ مـَلْحـُوبُ
فـالقُـطَّبِيَّـاتُفالذَّنُـوبُ
وقد اعتنى العلماء بشرح هذه المعلقات عناية كبيرة فشرحواغريبها وأعربوا ألفاظها وشرحوا أبياتها؛ ومن أولئك الذين اعتنوا بالمعلقات: أبو بكرمحمد بن القاسم الأنباري المتوفى سنة 327 هـ، وأحمد بن محمد
النحاس المتوفىسنة 338 هـ والحسين بن أحمد الزوزني المتوفى سنة 486 هـ ويحي بن علي التبريزيالمتوفى سنة 502 هـ فأهم شروح المعلقات هي هذه الشروح. وهناك شروح كثيرة غير هذه،فالمعلقات من الشعر الذي حظي بعناية الباحثين على مر العصور

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More